تحتل العلامة التجارية كوكا كولا أغلب الأحيان و بنسبة 95% المركز الأول في كافة الإحصائيات .الأخيرة كانت لInterbrand و هناك كوكا كولا تحتل المرتبة الأولى منذ عدة أعوام.
فلماذا كل هذا النجاح و مقالة جديدة حول كوكا كولا هذه المرة.
عندما تقول لاحد كوكا كولا, الجميع سيعرف عن ماذا تتحدث و علاماتها تعتبر واحدة من أكثر العلامات التجارية المعروفة في جميع أنحاء العالم. حيث استطاعت بناء علامة تجارية رائدة أبهرت كافة المستهلكين, حققت طفرة و وصلت إلى نجاح هائل كبير.
اهم و اكبر سبب لكل هذا, ان كوكا كولا استطاعت بكل بساطة الاستفادة من جميع عناصر المزيج التسويقيmarketing mix و وصلت إلى علامة تجارية شخصية و استطاعت التميز عن المنافسة و بالتالي رفعت الولاء للعلامة التجارية و درجة الرضاء. طبعا "هذه البساطة" لم تكن بسيطة لهذه الدرجة و احتاجت لعمل كثير و كبير جدا جدا و عمل مستمر و عدم الكلل او الملل.
إعادة ابتكار العلامة التجارية باستمرار
بالتأكيد من أهم العناصر التي نجحت فيها كوكا كولا هو تحديد استراتيجيات العلامة التجارية. بدأت كوكا كولا عام 1866. على مدى الاعوام تغير الشعار لأكثر من مرة و اللوغو (هذا ما عدا نموذج التعبئة …). و إذا استطاعت تحقيق الولاء عن طريق تغيير الشعار لأكثر من مرة على مدى الأعوام و ساعد هذا في جعلها أقوى شركة عالمية و أقوى شركة و الرائدة في مجال المشروبات.
التركيز على تطور المستهلك و ما يريده
إستراتيجية كوكا كولا تركز على التغيير حسب ما يتطلبه السوق و المستهلك. و من هنا غير و أعادت تصميم العلامة كلما تطلب الأمر هذا. في السنوات الأولى ركزت الشركة على جعل العلامة مقبولة و متاحة مقابل سعر متاح للجميع في محاولة لتأسيس علامة معروفة و تقدر من قبل الجمهور بشكل كبير.
بعد أعوام و لتعديل العلامة على حسب متطلبات المستهلكين الجدد, ركزت كوكا كولا على بناء هوية أكثر للعلامة عن طريق إضافة قيمة للسعر, تقديم عدة منتجات differentiation حسب أذواق المستهلكين و التعمق أكثر في السوق. اليوم و عند فحص على الأقل 20 علامة تجارية مختلفة شهريا و مسح 4000 مستهلك, كوكا كولا تبقى الأولى مع هوية و صورة قوية.
تقييم و متابعة رد المستهلكين
بجانب هذا تتابع الشركة باستمرار تجاوب المستهلكين مع العلامة التجارية لمعرفة رؤيتهم و مدى الإدراك و ماذا يفكرون عن منتجاتهم.
فالمستهلكين يصولون علامات خاصة برموز معينة عليها أن تفي بالاحتياجات.
موارد بشرية قوية